Elnasharalasl

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله ، جمعنا الله فى مستقر رحمته ، أخى الكريم لم نتشرف بتسجيلك برجاء التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Elnasharalasl

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله ، جمعنا الله فى مستقر رحمته ، أخى الكريم لم نتشرف بتسجيلك برجاء التسجيل

Elnasharalasl

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النشار الأصل منتدى يهتم بشئون الشباب والعائلات

تنس طاولة : أحمد النشار يهزم محمد شعبان 1/ صفر فى مباراة مثيرة
تنس طاولة : وفى مباراة مثيرة فاز محمد شعبان على أحمد النشار 1/صفر بنتيجة 19/21 وهى نتيجة الأمس التى فاز فيها أحمد النشار
تنس طاولة : فاز أحمد النشار على رفعت مختار 1/صفر فى مباراة شيقة
20 مارس : أحمد النشار يهزم إبراهيم عبدالستار 3/صفر
27 مارس : تنس طاولة : أحمد النشار يهزم خالد فاروق 10/صفر
20 مارس : أحمد النشار يهزم عماد هاشم 2/صفر
تنس طاولة : أحمد النشار يلحق بعماد هاشم هزيمة ساحقة 5/ صفر
تنس زوجى : 27 أبريل : فوز الزوجى عماد هاشم وأحمد النشار على محمود دعيسة ومحمد شعبان 0/4 فى مباراة مثيرة سيطر فيها الزوجى عماد وأحمد عليها
20مارس : أحمد النشار يهزم رفعت مختار 2/ صفر
22 مارس : محمد شعبان يهزم أحمد النشار 2/صفر فى مباراة من طرف واحد
تنس طاولة 3 مايو : فى مباراة قوية فاز أحمد النشار على محمد شعبان 1/ صفر
تنس زوجى 13 مايو  عماد هاشم وأحمد النشار يهزمون الزوجى محمود دعيسة ومحمد شعبان 2/0
27 مارس : تنس طاولة : أحمد النشار يهزم عماد هاشم 2/صفر
20 أبريل : تنس طاولة :تعادل عماد هاشم وأحمد النشار مع محمود دعيسة ومحمد شعبان 3/3 للمزيد أضغط هنا
تنس زوجى  4 مايو: فاز الزوجى رفعت مختار وأحمد النشار على الزوجى محمود دعيسة ومحمد شعبان 1/2
تنس زوجى 19 مايو : فى مفاجأة مدوية حقق الزوجى محمد شعبان و م محمود فوزا ساحقا على الزوجى عماد هاشم زأحمد النشار 0/6
الأهلى يهزم الاسماعيلى 2/1 فى أبطال أفريقيا
عماد هاشم يهزم محمد شعبان فى تنس الطاولة 1/3

" وأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا "

لا تنس ذكر الله

( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أُحصي ثناءاً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك).

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

المواضيع الأخيرة

» مباراة مصر والجزائر 1989 والتى أهلت مصر لكأس العالم ( مباراة كاملة )
بعض فتاوى النساء Emptyالسبت 07 نوفمبر 2015, 3:30 pm من طرف alimaza

» جسر سان فرانسيسكو-أوكلاند
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 10:36 pm من طرف مؤسس المنتدى

» هندسة - الصف الثاني الاعدادي - مراجعة عامة الجزء الثاني
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:44 pm من طرف مؤسس المنتدى

» توابع خسارة السوبر .. 3 دقائق "نفسنة" زملكاوية علي الأهلي
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:38 pm من طرف مؤسس المنتدى

» 19 سبتمبر
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:16 pm من طرف مؤسس المنتدى

» دفتر اليومية الامريكي مصمم بواسطة برنامج ال Excel بالعربي والانجليزي
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:11 pm من طرف مؤسس المنتدى

» اكبر عضو فى جسم الانسان
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:18 pm من طرف mohamed khafagy

» لماذا ماء الاذن مر وماء العين مالح وماء الفم عذب
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:15 pm من طرف mohamed khafagy

» اذا قرصت نمله لاتقتلها بل اشكرها
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:06 pm من طرف mohamed khafagy

» لماذا تهاجر الطيور على شكل سبعه
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:03 pm من طرف mohamed khafagy

» خطورة إبقاء نصف بصلة في الثلاجة!
بعض فتاوى النساء Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 6:59 pm من طرف mohamed khafagy

» اتفاق مبدئي بين الداخلية واتحاد الكرة على عودة الدوري 24 أغسطس
بعض فتاوى النساء Emptyالجمعة 19 أكتوبر 2012, 4:15 pm من طرف سيد النشار

» اتحاد الكرة يؤكد عودة الدوري في موعده المحدد
بعض فتاوى النساء Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:34 pm من طرف mohamed khafagy

» وزارة الداخلية ترفض عودة الدوري
بعض فتاوى النساء Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:26 pm من طرف mohamed khafagy

»  حمادة طلبة يوقع للزمالك الأحد واحتمالات لمشاركته أمام الأهلي
بعض فتاوى النساء Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:24 pm من طرف mohamed khafagy

مكتبة الصور


بعض فتاوى النساء Empty

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الخميس 05 أبريل 2018, 3:38 pm

www.traidnt.net Naderib999

3 مشترك

    بعض فتاوى النساء

    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 2484
    التقدير : 6
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 54
    الموقع : https://elnasharalasl.yoo7.com

    بعض فتاوى النساء Empty بعض فتاوى النساء

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى الأربعاء 19 مايو 2010, 9:25 pm

    حكم بعض النساء حين يحضرن إلى المسجد ويتعمدن الحديث مع بعضهن في أمور خارج العبادة

    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان

    التصنيف : الفقه, فتاوى النساء, مسائل بالإمامة والمساجد

    السؤال : تتعمد بعض النساء حين يحضرن إلى المسجد الحديث مع بعضهن في أمور خارج العبادة ، وأحيانًا لا ينهين حديثهن إلا عند ركوع الإمام ؛ فما الحكم في ذلك ؟
    الجواب : من حضر في المسجد من الرجال والنساء ؛ فإنه يراعي حرمة المسجد وحرمة العبادة ؛ فلا يخوض في حديث الدنيا ؛ لأن ذلك يسيء إلى المسجد ، ويشغل عن العبادة ، ويفوت الفرصة على المسلم في هذا المكان الطاهر .
    ومن باب أولى لا يجوز الانشغال بالحديث عن الدخول في الصلاة مع الإمام من أولها ؛ لأن هذا يفوِّت فضل تكبيرة الإحرام ، ويعرِّض الركعة للفوات ، ويشوش على الإمام وعلى المصلين .
    حكم دخول المرأة الحائض المسجد وكذلك المسجد الحرام
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الفقه, الطهارة, فتاوى النساء, مسائل بالإمامة والمساجد
    السؤال : ما حكم دخول المرأة الحائض المسجد ، وكذلك المسجد الحرام ؟ أرجو الاستدلال على ذلك بحديث للرسول صلى الله عليه وسلم .
    الجواب : المرأة الحائض لا يجوز لها أن تجلس في المسجد ، لا المسجد الحرام ولا غيره من المساجد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الحائض عن اللبث في المسجد وأمرها باعتزال المصلى في صلاة العيد لكن يجوز لها المرور من المسجد لأخذ شيء أو وضعه أو سؤال عن شيء .
    حكم زيارة النساء للقبور؟
    المفتي : الشيخ محمد أمان الجامي
    التصنيف : الفقه, فتاوى النساء
    سائل يسأل عن حكم زيارة النساء للقبور؟
    حكم زيارة النساء للقبور حكم فقهي مختلف فيه منهم من أجاز مطلقا، فأدخل النساء في عموم قوله عليه الصلاة والسلام ” كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها تذكر الآخرة ” ولكن هذا الحديث العام يخصص بالنهي الخاص للنساء عن زيارة القبور إلا ما كان من باب مرور المرأة على مقبرة أو مرورها عند قبر النبي عليه الصلاة والسلام عندما تدخل الروضة لتصلي في الروضة تسلم، مرت على البقيع تسلم على أهل البقيع , وهكذا في مقبرة بلدها إن كانت وافدة، أما قصد المرأة زيارة القبور والخروج لزيارة القبور أرجح الأقوال عندي عدم الجواز والله أعلم

    المصدر: الشيخ محمد أمان الجامي/ شرح الأربعين نووية / الشريط الرابع، د. 11:10
    حكم تأخير الصلاة في حالة الخروج من المنزل من الصباح إلى المساء
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : فتاوى النساء, الصلاة
    السؤال : إذا كانت المرأة خارج منزلها من الصباح إلى المساء في عمل تقضيه . فما حكم تأخيرها للصلاة حتى تعود إلى منزلها لعدم توفر المكان المناسب لأدائها الصلاة ؟
    أولاً : عمل المرأة يجب أن يكون في حدود المشروع وأن يكون بعيدًا عن الفتنة ، وبعيدًا عن الاختلاط بالرجال غير المحارم ، فلا يكون كما عليه النساء الكافرات والمتشبهات بهن من نساء المسلمين ، فيجب الابتعاد عن هذا العمل الذي يجر إلى الفتنة ويوقع في المحذور .
    ينبغي أن تعمل المرأة ما يليق بها في غير فتنة ومع التحفظ والاحتشام .
    ثانيًا : أما الصلاة فإنها تجب في مواقيتها فيجب على المسلمة أن تصلي الصلاة في وقتها ، وأن تحسب للصلاة حسابها ، وذلك بأن يهيئ مكان لصلاة النساء أو تعود إلى بيتها وتصلي ثم تذهب إلى العمل . فالحاصل أنه لا بد أن تصلي المسلمة كل صلاة في وقتها ، ثم تواصل العمل المناسب بها أما أن تقدم العمل على الصلاة فهذا لا يجوز .
    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    حكم من تدخل المسجد الحرام أو المسجد النبوي وهي حائض
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء
    السؤال : هل على التي تدخل المسجد الحرام أو النبوي وهي حائض شيء مثل كفارة وهي كانت في وقت ضرورة؟
    الجواب : لا يجوز للمرأة الحائض أن تدخل المسجد الحرام ولا غيره من المساجد؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى الحائض أن تدخل المسجد للجلوس فيه .
    أما مجرد الدخول من غير جلوس كأن تمر به أو أن تأخذ حاجة منه فليس عليها في ذلك حرج، فمرور الحائض والجنب في المسجد أو دخولهم لأخذ حاجة منه في غير جلوس فيه لا حرج فيه، إنما الممنوع هو جلوس من عليه حدث أكبر من حيض أو جنابة في المسجد، وما فعلته إن كنت دخلت في المسجد الحرام أو المسجد النبوي وبقيت فيه وجلست فيه فقد فعلت محرمًا؛ لكن عليك أن تتوبي إلى الله سبحانه وتعالى وتستغفريه ولا تعودي لمثل هذا ، وليس عليك كفارة في هذا إنما عليك التوبة والاستغفار. والله أعلم.

    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    حكم الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء
    السؤال : ما حكم الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة؛ هل تعتبر نجسة تفسد الوضوء؟ وهل ينجس ما تلوثه من ملابس؟ وما حكم من لا تنقطع عنها هذه الإفرازات في حالة العبادات التي تستغرق بعضًا من الزمن؛ كالعمرة، والطواف، والبقاء في المسجد؟ وما حكم الإفرازات المهبلية التي تفرز من المرأة عند الإثارة الجنسية (القبلة) دون أن يكون هناك جماع؟ وهل تستوجب الغسل كغسل الجنابة؟

    الجواب : حكم الإفرازات التي تخرج من قُبُل المرأة أنها نجسة، وتنقض الوضوء، وتنجس ما أصابته من البدن أو الثياب؛ فيجب على المرأة أن تستنجي منها وتتوضأ إذا أرادت الصلاة، وتغسل المكان الذي أصابته من ثوبها أو بدنها، وكذلك يجب الوضوء من كل خارج من السبيلين عندما يريد المسلم الصلاة.
    والمرأة التي يستمر معها خروج الإفرازات تستنجي وتنظف فرجها وتضع عليه حفاظًا يمنع أن يخرج منه شيئًا، وتتوضأ لكل صلاة وعندما تريد الطواف، ولا بأس بِلُبْثها في المسجد؛ لأن هذا ليس حيضًا، والذي يمنع اللبث في المسجد هو الحيض والنفاس والجنابة.
    وخروج الإفرازات نتيجة القبلة أو الملاعبة من الزوج لا توجب الغسل؛ إلا إذا كانت منيًّا خرج بدفق ولذة.
    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    حكم قضاء الصلوات التي مرت بها المرأة الحائض
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء, الصلاة
    السؤال : هل يلزم المرأةَ قضاءُ صلوات الأيام التي لم تصلها أثناء وجود الدورة الشهرية؟
    الجواب : ليس على المرأة قضاء الصلوات التي مرت بها وهي في الدورة الشهرية؛ لأن الصلاة لم تجب عليها في تلك الحال، وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لما سئلت عن ذلك: كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصيام ولا نؤمر بقضاء الصلاة وذلك - والله أعلم - لأن الصيام لما كان لا يتكرر كثيرًا أمرت بقضائه بخلاف الصلاة فإنها تكرر في اليوم والليلة خمس مرات فأُعفيت الحائض من قضائها تخفيفًا عنها.
    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    حكم صلاة العشاء التي أخرتها المرأة ثم أدركها الحيض وبيان الحكم لو حصل العكس
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء
    السؤال : إذا حان وقت صلاة العشاء ولكنها لم تُصَلّ في أول الوقت بل أخرتها إلى أن يتوسط الوقت إلى آخره ، ولكنها فوجئت بالعادة الشهرية تأتيها؛ فهل عليها قضاء ذلك الفرض الذي أخرته بعد طهارتها أم لا؟ وما حكم لو حصل العكس بأن طهرت وهي لا تزال في وقت الفريضة من الفرائض الخمس فهل تصليها أم لا؟

    الجواب : إذا أدركت المرأة صلاة من الصلوات ولم تؤدها حتى نزل عليها الحيض ؛ فإنها يجب عليها إذا ارتفع حيضها وتطهرت أن تقضي الصلاة التي أدركتها؛ لأنها وجبت عليها بدخول الوقت وكذلك العكس.
    وإذا طهرت المرأة من حيضها في آخر الوقت فإنه يجب عليها أن تغتسل وتصلي تلك الصلاة وما يجمع إليها قبلها كمن طهرت في آخر وقت العصر ؛ فإنها تصلي الظهر والعصر. ومن طهرت في آخر وقت العشاء؛ فإنها تصلي المغرب والعشاء.
    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    إفطار الحامل والمرضع وحكم الحبوب المانعة للعادة الشهرية
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء

    السؤال : متى يُباح الفطر في رمضان للحامل والمرضع؟ وما هي مفسدات الصوم عمومًا؟ وهل يجوز للمرأة أن تتناول الحبوب المانعة للعادة الشهرية حتى تتمكن من صيام رمضان بدون انقطاع؟
    الجواب : يجوز الإفطار للحامل والمرضع إذا خافتا على ولديهما من أضرار الصيام؛ لأنه يمكن أن الصيام يضعف الغذاء الذي يتغذى به المولود في بطن أمه؛ فإذا كان الأمر كذلك؛ فلها أن تفطر، وأن تقضي من أيام أخر، وتطعم مع القضاء، وإن خافت على نفسها من الصيام؛ لأنها لا تستطيع الصيام وهي حامل أو لا تستطيع الصيام، وهي مرضع؛ فهذه تفطر وتقضي من أيام أخر، وليس عليها إطعام. هذا ما يتعلق بالحامل والمرضع.
    ويجوز للمرأة تناول الحبوب التي تمنع عنها الحيض من أجل أن تصوم إذا كانت هذه الحبوب لا تضر بصحتها.
    حكم قراءة القرآن والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتعلمها أثناء الدورة الشهرية
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء
    السؤال : هل تستمر الفتاة في قراءة القرآن وقراءة الأوراد والأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أثناء الدورة الشهرية أم تمتنع عن ذلك؟

    الجواب : قراءة الحائض في أثناء الدورة للأذكار والأحاديث والأدعية لا خلاف بين العلماء في جوازها ، وأما قراءتها للقرآن فهي موضع خلاف بين العلماء. والراجح أنها لا تجوز إلا عند الضرورة كخوف النسيان أو فوات الامتحان الدراسي ونحو ذلك.

    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    من خصال الفطرة
    المفتي : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    التصنيف : الطهارة, فتاوى النساء

    السؤال : هل ختان البنات حرام . ولماذا ؟

    الجواب : ختان البنات مستحب وليس بواجب - لما فيه من مصلحة البنت وحظوتها عند زوجها .

    المصدر : الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الفوزان
    حكم نزول الدم من المرأة بعد الاغتسال مباشرة
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    االسؤال :
    ألاحظ أنه عند اغتسالي من العادة الشهرية وبعد جلوسي للمدة المعتادة لها - وهي خمسة أيام - أنها في بعض الأحيان تنزل مني كمية قليلة جداً وذلك بعد الاغتسال مباشرة، ثم بعد ذلك لا ينزل شيء، وأنا لا أدري هل آخذ بعادتي فقط خمسة أيام وما زاد لا يحسب، وأصلي وأصوم وليس علي شيء في ذلك، أم أنني أعتبر ذلك اليوم من أيام العادة فلا أصلي ولا أصوم فيه؟ علماً أن ذلك لا يحدث معي دائماً وإنما بعد كل حيضتين أو ثلاث تقريباً، أرجو إفادتي.

    الجواب :
    إذا كان الذي ينزل عليك بعد الطهارة صفرة أو كدرة فإنه لا يعتبر شيئاً، بل حكمه حكم البول. أما إن كان دماً صريحاً فإنه يعتبر من الحيض، وعليك أن تعيدي الغسل؛ لما ثبت عن أم عطية رضي الله عنها - وهي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - أنها قالت: (كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً).

    المصدر :
    نشرت في مجلة الدعوة في العدد (933) بتاريخ 10/ 6/ 1404 هـ. وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته الجزء الأول ص (44 – 45) - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
    حكم استعمال المرأة ما يقطع الدم في أيام الحيض والنفاس
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم في أيام النفاس أو الحيض فما الحكم؟

    الجواب :
    إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات، وصلاتها صحيحة، وصومها صحيح.

    المصدر :
    من ضمن الأسئلة التابعة لتعليق سماحته على محاضرة بعنوان: الصلاة وأهميتها في الجامع الكبير بالرياض - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
    هل تحل المستحاضة لزوجها؟
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء

    السؤال : المستحاضة هل تحل لزوجها؟
    الجواب :
    المستحاضة: هي التي يكون معها دم لا يصلح حيضاً ولا نفاساً، وحكمها حكم الطاهرات، تصوم، وتصلي، وتحل لزوجها، وتتوضأ لكل صلاة، كأصحاب الحدث الدائم من بول أو ريح أو غيرهما، وعليها أن تتحفظ من الدم بقطن أو نحوه حتى لا يلوث بدنها ولا ثيابها، كما صحت الأحاديث بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    المصدر :من ضمن الأسئلة التابعة لتعليق سماحته على محاضرة بعنوان: الصلاة وأهميتها في الجامع الكبير بالرياض - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
    حكم النفساء التي لا تصلي ولا تصوم إلا بعد الأربعين ولو كانت طاهرة
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    السؤال :
    كثير من الناس إذا ولدت عندهم المرأة أخذت بعد وضعها أربعين يوماً وهي لا تصلي ولا تصوم ولو كانت هذه المرأة طاهرة، فما الحكم؟
    الجواب :
    النفاس يمنع الصلاة والصوم والوطء مثل الحيض، والنفاس وهو الدم الذي يخرج بسبب الولادة، فما دامت المرأة ترى الدم في الأربعين فلا تصلي ولا تصوم، ولا يحل لزوجها وطؤها، حتى تطهر أو تكمل أربعين، فإن استمر معها الدم حتى كملت الأربعين، وجب أن تغتسل عند نهاية الأربعين؛ لأن النفاس لا يزيد عن أربعين يوماً على الصحيح، فتغتسل وتصلي وتصوم، وتحل لزوجها، وتتحفظ من الدم بالقطن ونحوه؛ حتى لا يصيب ثيابها وبدنها، ويكون حكم هذا الدم حكم دم الاستحاضة لا يمنع من الصلاة ولا من الصوم، ولا يمنع زوجها منها، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة.
    أما إن رأت الطهر قبل الأربعين فإنها تغتسل، وتصلي، وتصوم، وتحل لزوجها ما دامت طاهرة، ولو لم يمض من الأربعين إلا أيام قليلة، فإن عاد عليها الدم في الأربعين لم تصل، ولم تصم، ولم تحل لزوجها، حتى تطهر أو تكمل الأربعين، وما فعلته في أيام ­الطهارة من صلاة أو صوم فإنه صحيح، ولا تلزمها إعادة الصوم.
    المصدر :لتعليق سماحته على ندوة حول صلاة الاستسقاء، أقيمت في الجامع الكبير بالرياض - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشرقراءة كتب التفسير لمن كان على غير طهارة
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    لسؤال :
    سؤال من (م.ح) من الرياض تقول: إنني أقوم بقراءة بعض تفاسير القرآن مثل كتاب “صفوة التفاسير” ولست على طهارة كالدورة الشهرية مثلاً، فهل في ذلك حرج علي؟ وهل يلحقني إثم على ذلك؟

    الجواب :
    لا حرج على الحائض والنفساء في قراءة كتب التفاسير، ولا في قراءة القرآن من دون مس المصحف في أصح قولي العلماء.

    أما الجنب فليس له قراءة القرآن مطلقاً حتى يغتسل، وله أن يقرأ في كتب التفسير والحديث وغيرهما من دون أن يقرأ ما في ضمنها من الآيات؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يحجزه شيء عن قراءة القرآن إلا الجنابة، وفي لفظ عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال في ضمن حديث رواه الإمام أحمد بإسناد جيد عن علي رضي الله عنه، أنه صلى الله عليه وسلم قال: ((فأما الجنب فلا ولا آية)).

    المصدر :
    نشرت في مجلة الدعوة في العدد (919) بتاريخ 1/ 3/ 1404 هـ. وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته، الجزء الأول (ص 43) - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
    حكم قراءة الحائض في كتب الأدعية
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية؟

    الجواب :
    لا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء الأدعية المكتوبة في مناسك الحج، ولا بأس أن تقرأ القرآن على الصحيح أيضاً؛ لأنه لم يرد نص صحيح صريح يمنع الحائض والنفساء من قراءة القرآن، إنما ورد في الجنب خاصة بأن لا يقرأ القرآن وهو جنب؛ لحديث علي رضي الله عنه وأرضاه.

    أما الحائض والنفساء فورد فيهما حديث ابن عمر: ((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن)) ولكنه ضعيف؛ لأن الحديث ­من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وهو ضعيف في روايته عنهم، ولكنها تقرأ بدون مس المصحف، عن ظهر قلب.

    أما الجنب فلا يجوز له أن يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل. والفرق بينهما أن الجنب وقته يسير، وفي إمكانه أن يغتسل في الحال، من حين يفرغ من إتيانه أهله، فمدته لا تطول، والأمر في يده متى شاء اغتسل، وإن عجز عن الماء تيمم وصلى وقرأ. أما الحائض والنفساء فليس الأمر بيدهما، وإنما هو بيد الله عز وجل. والحيض يحتاج إلى أيام والنفاس كذلك؛ ولهذا أبيح لهما قراءة القرآن؛ لئلا تنسيانه، ولئلا يفوتهما فضل القراءة وتعلم الأحكام الشرعية من كتاب الله، فمن باب أولى أن تقرأ الكتب التي فيها الأدعية المخلوطة من الآيات والأحاديث… إلى غير ذلك، هذا هو الصواب وهو أصح قولي العلماء رحمهم الله في ذلك.

    المصدر :
    نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1310) بتاريخ 25/ 3/ 1412 هـ. وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته الجزء الأول ص (42 – 43) - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.

    السؤال :
    السائلة (م.ش) تقول: نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن، فأحياناً يأتي موعد الاختبارات مع موعد العادة الشهرية، فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا؟

    الجواب :
    يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي ­العلماء؛ لعدم ثبوت ما يدل على النهي عن ذلك، لكن بدون مس المصحف، ولهما أن يمسكاه بحائل كثوب طاهر وشبهه، وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك.

    أما الجنب فلا يقرأ القرآن حتى يغتسل؛ لأنه ورد فيه حديث صحيح يدل على المنع، ولا يجوز قياس الحائض والنفساء على الجنب؛ لأن مدتهما تطول، بخلاف الجنب فإنه يتيسر له الغسل في كل وقت من حين يفرغ من موجب الجنابة، والله ولي التوفيق.

    المصدر :
    نشرت في مجلة الدعوة في العدد (1305) بتاريخ 19/ 2/ 1412 هـ. وفي كتاب الدعوة (الفتاوى) لسماحته الجزء الأول ص (39 – 40) - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.

    يخرج منها قبل الدورة الشهرية مادة بنية اللون هل تصوم وتصلي أثناءها
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    لسؤال :
    هذه السائلة تقول في سؤال ثانٍ: قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بُنِّيَّة اللون تستمر خمسة أيام، وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي لمدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى، وتقول: أنا أصلي هذه الأيام الخمسة، ولكن أنا أسأل: هل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا؟ أفيدوني أفادكم الله.

    الجواب :
    إذا كانت الأيام الخمسة البنية منفصلة عن الدم فليست من الحيض، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة؛ لأنها في حكم البول، وليس لها حكم الحيض، فهي لا تمنع الصلاة ولا ­الصيام، ولكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع كدم الاستحاضة.

    أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض فهي من جملة الحيض وتحتسب من العادة، وعليك ألا تصلي فيها ولا تصومي، وهكذا لو جاءت هذه الكدرة أو الصفرة بعد الطهر من الحيض فإنها لا تعتبر حيضاً، بل حكمها حكم الاستحاضة، وعليك أن تستنجي منها كل وقت، وتتوضئي وتصلي وتصومي، ولا تحتسب حيضاً، وتحلين لزوجك؛ لقول أم عطية رضي الله عنها: (كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً) أخرجه البخاري في صحيحه، وأبو داود، وهذا لفظه، وأم عطية من الصحابيات الفاضلات اللاتي روين عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة رضي الله عنها، والله ولي التوفيق.
    المصدر :مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.

    صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    ا

    السؤال :
    الأخت التي رمزت لاسمها بـ (ع.ب.خ) من وهران في الجزائر تقول في رسالتها: نرجو منكم يا سماحة الشيخ تزويدي بمزيد من الأقوال الصحيحة عن صيام المرأة وصلاتها وقت الحيض؟ جزاكم الله خيراً؟

    الجواب :
    إذا حاضت المرأة تركت الصلاة والصيام، فإذا طهرت قضت ما أفطرته من أيام رمضان، ولا تقضي ما تركت من الصلوات، لما رواه البخاري وغيره في بيان النبي صلى الله عليه وسلم لنقصان دين المرأة من قوله صلى الله عليه وسلم: ((أليست إحداكن إذا حاضت لا تصوم ولا تصلي)) ولما رواه البخاري ومسلم عن معاذة أنها سألت عائشة رضي الله عنها: (ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت عائشة رضي الله عنها: أحرورية أنتِ؟ قالت: لست بحرورية ولكني أسأل، فقالت: كنا نحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة) رواه البخاري ومسلم وغيرهما. ­وهذا من رحمة الله سبحانه بالمرأة ولطفه بها، لما كانت الصلاة تتكرر كل يوم وليلة خمس مرات، ويتكرر الحيض كل شهر غالباً أسقط الله عنها وجوب الصلاة وقضاءها؛ لما في قضائها من المشقة العظيمة، أما الصوم فلما كان لا يتكرر إلا في السنة مرة واحدة أسقط الله عنها الصوم في حال الحيض، رحمة بها، وأمرها بقضائه بعد ذلك تحقيقاً للمصلحة الشرعية في ذلك، والله ولي التوفيق.

    المصدر :
    نشرت في المجلة العربية في العدد (177) لشهر شوال من عام 1412 هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.
    الواجب عدم إسقاط الجنين
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    سماحة الوالد: امرأة حامل في الشهر السادس ونصحها الدكتور أن الجنين سيموت قريبا، أو سيكون الجنين بعد الولادة معوقا، ونصحها الدكتور بالإجهاض بالإضافة إلى أن رأس الجنين كبير الحجم فما رأيكم؟

    الجواب :
    الواجب عدم إسقاط الجنين، وإحسان ظنها بالله، وستكون العاقبة حميدة إن شاء الله.

    مفتي عام المملكة العربية السعودية

    عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    المصدر : سؤال شخصي موجه لسماحته من بريطانيا، وقد أجاب عنه سماحته في 6/2/1419هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي والعشرون

    جواز ربط الرحم ضد الحمل للضرورة

    المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    االسؤال :
    سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز مفتي الديار السعودية حفظه الله.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    أنا امرأة متزوجة ولدي مرض الضغط والسكر، وعند الحمل لا أستطيع الولادة إلا بتعب ومشقة شديدة، لأن الولادة لا تكون طبيعية، وإنما بعملية وشق للبطن. لذا قرر الأطباء إجراء عملية ربط للرحم مما يعني عدم مقدرتي على الإنجاب، وذلك يوم السبت القادم الموافق 11/11/1419هـ، وزوجي موافق على إجراء العملية، ولكن إدارة المستشفى طلبت مني إحضار فتوى منكم قبل إجراء العملية.

    آمل من سماحتكم الإجابة على سؤالي هذا عاجلا. لا حرمكم الله المثوبة والجنة ووفقكم الله لما فيه خيرا الدنيا والآخرة.

    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    إذا كان الواقع كما ذكر في السؤال أعلاه فلا مانع من ربط الرحم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا ضر ولا ضرار))[1]، وفق الله الجميع لما يرضيه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مفتي عام المملكة العربية السعودية

    عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    حكم استئصال الرحم لمنع الإنجاب
    المفتي: الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء

    السؤال :
    ما الحكم في استئصال الرحم لمنع الإنجاب أي منع الحمل لأسباب طبية حاضرة ومستقبلية كما تتوقعها الجهات الطبية والعلمية؟

    الجواب :
    إذا كان هناك ضرورة فلا بأس، وإلا فالواجب تركه؛ لأن الشارع يحبذ النسل ويدعو إلى أسبابه لتكثير الأمة، لكن إذا كان هناك ضرورة فلا بأس، كما يجوز تعاطي أسباب منع الحمل مؤقتا للمصلحة الشرعية.

    المصدر :
    من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته بعد محاضرة بمستشفى النور بمكة المكرمة في يوم الاثنين 27/7/1412هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي والعشرون

    عند الضرورة لا بأس بأخذ حبوب منع الحمل
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء

    السؤال :
    أخت مسلمة تقول عندي خمسة أولاد وأنا أتضرر عند كل ولادة، وذهبت إلى أحد المستشفيات بالمملكة فلم أجد علاجا إلا استعمال حبوب توقف الحمل. علما بأني أصلي وأصوم وأخاف الله أن يكون علي شيء في ذلك أفتوني جزاكم الله خيرا.

    الجواب :
    عند الضرورة لا بأس بأخذ الحبوب مؤقتاً إذا كان هناك ضرر أو تعب للرحم بسبب الولادة أو إجراء عملية فلا مانع من أخذ الحبوب وقتا دون وقت؛ كوقت الرضاعة سنة أو سنتين حتى يستريح الرحم بعض الراحة، فهذا يحتاج إلى مراجعة الأطباء العارفين واتفاق مع الزوج في ذلك، فإذا اتفقتما وصار هناك ضرر فيوقت، وتؤخذ الحبوب بقدر محدود حتى يزول الأثر الذي يحدث به الضرر.

    المصدر :
    من ضمن الأسئلة الموجهة لسماحته، بعد الندوة العلمية بالجامع الكبير، بعنوان: (الربا وخطره) لسماحته، والشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي والعشرون

    حكم تعاطي حبوب الحمل لوقت معين
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء

    السؤال :
    ما حكم تعاطي بعض الحبوب الخاصة بمنع الحمل مؤقتاً؟

    الجواب :
    إذا دعت الحاجة إلى ذلك ولم يترتب على ذلك ضرر وكان ذلك برضا الزوجين فلا حرج.

    المصدر :
    نشر في مجلة (الدعوة) العدد (1661) بتاريخ 11 جمادى الآخرة 1419هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الحادي والعشرون

    حكم استعمال الحبوب لمنع الحيض
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل لتأخير الحيض عند المرأة في شهر رمضان ؟

    الجواب :
    لا حرج في ذلك ؛ لما فيه من المصلحة للمرأة في صومها مع الناس وعدم القضاء ، مع مراعاة عدم الضرر منها لأن بعض النساء تضرهن الحبوب .

    المصدر :
    نشر في (مجلة الدعوة) العدد (1674) بتاريخ 13/9/1419 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر

    حكم استعمال المرأة الحبوب التي تقطع الدم في أيام الحيض والنفاس
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف: فتاوى النساء

    السؤال :
    إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم في أيام النفاس أو الحيض فما الحكم ؟

    الجواب :
    إذا استعملت المرأة ما يقطع الدم من حبوب أو إبر فانقطع الدم بذلك واغتسلت ، فإنها تعمل كما تعمل الطاهرات ، وصلاتها صحيحة ، وصومها صحيح .

    المصدر :
    من ضمن الأسئلة التابعة لتعليق سماحته على محاضرة بعنوان (الصلاة و أهميتها) في الجامع الكبير - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر

    حكم النفساء إذا طهرت قبل الأربعين
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتصلي أم لا ؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر ؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتصلي أم لا ؟

    الجواب :
    إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغسل والصلاة وصوم رمضان ، وحلت لزوجها ، فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم ، وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء ، وصارت في حكم النفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين ، فإن طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصامت وحلت لزوجها ، وإذا استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا الصوم وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة ، وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يخفف عنها الدم من القطن ونحوه ، وتتوضأ لوقت كل صلاة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية – أعني الحيض – فإنها تترك الصلاة .

    المصدر :
    نشر في (جريدة اليوم) العدد (9327) بتاريخ 10/9/1419 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر

    حكم صوم النفساء إذا طهرت ثم عاد إليها الدم وهي في الأربعين
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    إذا طهرت النفساء خلال أسبوع ثم صامت مع المسلمين في رمضان أياماً معدودة ، ثم عاد إليها الدم ، هل تفطر في هذه الحالة ؟ وهل يلزمها قضاء الأيام التي صامتها والتي أفطرتها؟

    الجواب :
    إذا طهرت النفساء في الأربعين فصامت أياماً ثم عاد إليها الدم في الأربعين ، فإن صومها صحيح وعليها أن تدع الصلاة والصيام في الأيام التي عاد فيها الدم ؛ لأنه نفاس حتى تطهر أو تكمل أربعين ، ومتى أكملت الأربعين وجب عليها الغسل وإن لم تر الطهر ؛ لأن الأربعين هي نهاية النفاس في أصح قولي العلماء ، وعليها بعد ذلك أن تتوضأ لوقت كل صلاة حتى ينقطع عنها الدم ، كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك المستحاضة ، ولزوجها أن يستمتع بها بعد الأربعين وإن لم تر الطهر ؛ لأن الدم والحال ما ذكر دم فساد لا يمنع الصلاة ولا الصوم ، ولا يمنع الزوج من استمتاعه بزوجته . لكن إن وافق الدم بعد الأربعين عادتها في الحيض فإنها تدع الصلاة والصوم وتعتبره حيضاً . والله ولي التوفيق .

    المصدر :
    نشرت في (مجلة الدعوة) العدد (1525) بتاريخ 20/8/1416هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
    حكم من طهرت قبل الأربعين
    المفتي : الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
    التصنيف : فتاوى النساء
    السؤال :
    امرأة كانت نفساء فطهرت قبل أن تكمل عدة أربعين يوماً فاغتسلت وصامت الباقي من رمضان بعد أن رأت أنها طهرت ، فقيل لها : لابد أن تعيدي صيام ما صمت قبل أن تكملي الأربعين ، فما الحكم الشرعي في ذلك ، هل تعيد الصيام أم لا ؟ وهل يجوز الجماع بعد الطهارة قبل أن تكمل الأربعين أم لا ؟ وإذا طهرت من الحيض قبيل أن تكمل سبعة أيام فهل يجوز الجماع أم لا ؟

    الجواب :
    إذا كان الواقع كما ذكرت أنها رأت الطهر قبل تمام الأربعين واغتسلت وصامت فصومها الأيام التي قبل إكمال مدة الأربعين يوماً صحيح ولا قضاء عليها ، ولا حرج في مجامعتها خلال تلك الأيام – أي بعد الطهر والاغتسال قبل الأربعين – وكذلك لا حرج في مجامعة من طهرت من الحيض قبل سبعة أيام .

    المصدر :
    نشرت في (مجلة الدعوة) العدد (1673) بتاريخ 6/9/1419 هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الخامس عشر
    heshamesmaeel
    heshamesmaeel
    المشرف العام المميز
    المشرف العام المميز


    عدد المساهمات : 423
    التقدير : 0
    تاريخ التسجيل : 08/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : https://elnasharalasl.yoo7.com

    بعض فتاوى النساء Empty رد: بعض فتاوى النساء

    مُساهمة من طرف heshamesmaeel الثلاثاء 08 يونيو 2010, 12:17 pm

    جزاكم الله خيرا
    mohamed khafagy
    mohamed khafagy
    المشرف العام المميز
    المشرف العام المميز


    رقم العضوية : 4
    عدد المساهمات : 413
    التقدير : 0
    تاريخ التسجيل : 11/03/2010

    بعض فتاوى النساء Empty رد: بعض فتاوى النساء

    مُساهمة من طرف mohamed khafagy الخميس 24 يونيو 2010, 4:30 pm

    جزاكم اللة خيرا على هدا المجهود وجعلة فى ميزان حسناتكم
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى
    مؤسس المنتدى


    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 2484
    التقدير : 6
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 54
    الموقع : https://elnasharalasl.yoo7.com

    بعض فتاوى النساء Empty رد: بعض فتاوى النساء

    مُساهمة من طرف مؤسس المنتدى السبت 26 يونيو 2010, 11:49 am

    شكرا على مشاركتك ونتمنى العودة لسابق عهدك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024, 11:29 pm