الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، فهذا بحث يتكلم عن تعريف العقل عند أهل السنة و الفلاسفة أرجو الله أن ينفع به المسلمين أجمعين
المقدمة
ان الحمد لله نحمده تعالى و نستعينه
ونستغفره و نعوذ به تعالى من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا انه تعالى من يهده
الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و أشهد أن لا اله إلا الله و حده لاشريك له
و لاند له له الملك و له الحمد و هو على كل شىء قدير و هوسبحانه بالإجابة جدير له الأسماء الحسنى و الصفات العلا
اليه يرجع الأمر كله فلا شىء يعجزه و لم يكن له معين و لا يفنى و لا يبيد و لا يكون الا ما يريد يعلم مانخفى و مانعلن و
يعلم مثاقيل الجبال و مكايل البحار و عدد ورق الأشجار و عدد ورق الأشجار و عدد قطر
الأمطار و عدد ما أظلم عليه الليل و أشرق عليه النهار و لا توارى منه سماء سماءا و
لا لأرض أرضا و لاجبل ما فى وعره و لا بحر ما فى قعره و أشهد أن محمدا عبده ورسوله
و صفيه من خلقه و حبيبه بلغ الرساله و أدى الأمانة و نصح للأمة فكشف الله به الغمة
فاللهم جازه عنا خير ما جازيت نبيا عن أمته و رسولا عن دعوته و ارزفنا صحبته فى الجنة و لا تفرق بيننا و
بينه حتى تدخانا مدخله .
أما بعد فقد كلفنا فضيلة الشيخ محمود عبد
الرازق الرضوانى بعمل البحث الخاص بالمحاضة الأولى و هو بخصوص تعريف العقل و قد
حاولنا أن نقوم بقدر جهلنا و ضعفنا أن نقوم بتجميع مجموعة من التعريفات الخاصة
بهذا الموضوع وتم ترتيبها حسب جهدنا المتواضع و الله المستعان و الموفق لكل خير .
أولا :
عناصر الموضوع :
1
- ماهية العقل عند بعض علماء أهل السنة
2 - أقوال
بعض الفلاسفة عن تعريف العقل
3
- هل من سقط عقله يحاسب ؟
4 - ذكر محل العقل
5- هل
هناك رابط بين زيادة المعرفة بالله و العقل عند الصوفية
6 - هل هناك من كمل عقله ؟
7 - بعض
الأوصاف التى شبه بها العقل
8 - وقد ندب إلى صحبة العقلاء:
9
- هل العقل من جملة العلوم أم لا؟
10 -
الخاتمة
ماهية العقل عند بعض علماء أهل السنة :
اختلف الناس في ماهية العقل اختلافا كثيرا :
- قال
» أبو الحسن الأشعري وأبو إسحاق الإسفراييني « وغيرهما : العقل هو العِلْم . ( 1 )
- وقال » القاضي أبو بكر « : العَقْلُ علوم ضرورية بوجوب الواجبات ، وجواز الجائزات ، واستحالة المستحيلات . ( 1 )
- واختار » أبو المَعَالي « في » البُرْهان « أنه صفة يتأتى بها دَرْكُ العُلُوم .
- وقال » الشافعي « : العَقْلُ غريزةٌ . ( 1 )
وقال
» أبو العَبَّاس القلانسي « : العقل قوة التَّمييز . ( 1 )
وحكي
عن » المحاسبي « أنه قال : العَقْل أنوار وبصائر . ( 1 )
وقال
قوم هو ضرب من العلوم الضرورية ( 2 )
وقال آخرون هو غريزة يتأتى معها درك العلوم ( 2
)
وقال آخرون هو قوة يفضل بها بين حقائق المعلومات
( 2 )
وقال آخرون هو جوهر بسيط وقال قوم هو جسم شفاف (
2 )
وقال الحارث المحاسبي هو نور ( 2 )
وبهذا قال أبو الحسن
التميمي من أصحابنا وروى إبراهيم الحربي عن (2 ) أحمد أنه قال العقل غريزة وقد روى
عن المحاسبي أيضا مثله ( 2 )
( والتحقيق في هذا أن يقال العقل غريزة كأنها نور
يقذف في القلب فيستعد لإدراك الأشياء فيعلم جواز الجائزات واستحالة المستحيلات ويتلمح
عواقب الأمور
وذلك النور يقل ويكثر وإذا قوى ذلك النور قمع بملاحظة العواقب
عاجل الهوى ) ( 2 )
( 1 ) تفسير
اللباب لإبن عادل ( الباب رقم ( 44 ) الجزء
الأول الصفحة 281
( 2 ) كتاب ذم الهوى الباب الاول
في ذكر العقل وفضله وذكر ماهيته ( الجزء الأول )
واختلفوا
في ماهية العقل، كما اختلفوا في حده، فقال بعضهم: هو نور وضعه الله تعالى طبعا وغريزةً
في القلب، كالنور في العين وهو البصر(1 )
أقوال بعض الفلاسفة عن تعريف العقل: -
(قال بعض الفلاسفة : العَقْلُ جَوْهَرٌ لطيف في البَدَنِ
ينبثّ شعاعه منه بمنزلة السِّرَاج في البيت ، يفصل بين حَقَائق المعلومات .
ومنهم
من قال : إنه جَوْهَرٌ بسيط ، ثم اختلفوا في محلّه .
فقالت
طائفة منهمك محلّه الدِّماغ؛ لأن الدماغ محل الحسّ .
ومنهم
من قال : محله القلب؛ لأن القلب معدن الحَيَاة ، ومادّة الحواس .
وقالت
طائفة : محله القلب وله أشعة إلى الدماغ . ) (2)
هل من سقط عقله
يحاسب ؟
( ويرى
المحاسبى أن العقل من مقومات الحرية وإسقاطه يلغى دور الإنسان فى تحقيق الغاية من خلقه
أو مساءلته عن أفعاله المكتسبة
يقول
المحاسبى : ( العقل غريزة فى قلوب الممتحنين من عباده أقام به على البالغين الحجة ،
يولد العبد بها ثم يزيد معنى )
ويستدل
على ذلك بحديث ابن عباس حيث قال : مر على بن أبى طالب رضى الله عنه بمجنونة بنى فلان
قد زنت أمر عمر بن الخطاب برجمها .
___________________________________
( 1 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء
قبل السؤال ) الجزء الأول الصفحة 327
( 2 ) تفسير
اللباب لإبن عادل ( الباب رقم ( 44 ) الجزء
الأول الصفحة281
فردها
على وقال لعمر : ياأمير المؤمنين ، أترجم هذه ؟
قال
: نعم .
قال
: أو ما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون
المغلوب على عقله ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم . ) (1 )
ذكر محل العقل :
وأكثر
الناس على أن العقل في القلب، ودليله قوله عز وجل: " أفلم يسيروا في الأرض فتكون
لهم قلوبٌ يعقلون بها أو آذانٌ يسمعون بها فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب
التي في الصدور " .
وروي
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " العقل في القلب يفرق به بين الحق
والباطل " .
وقال
بعضهم: هو في الدماغ، وإليه ذهب أبو حنيفة وأصحابه. ( 2 )
هل هناك رابط بين
زيادة المعرفة بالله و العقل عند الصوفية
-
وإذا كان مجال العقل فى الدنيا هو
عالم الشهادة ، والعمل فى فهم السنن والنواميس الموضوعة بحيث يتمكن منها ويسيطر عليها
ويقوى أفعاله بها ويزيد من قدرته واستطاعته ، فإن أوائل الصوفية ربطوا العقل بزيادة
المعرفة بالله والنظر خلف الأسباب لإظهار قدرته على تسييرها ليزدادوا بذلك إيمانا ،
فالعلوم الدنيوية طلبها عندهم لا لذاتها ولكن للتقوى بها على طاعة الله.(3)
________________________________________________
-
(1 ، 3) مفهوم القدر
والحرية عند أوائل ( باب الحرية ومنهج العبودية ) ، ( الجزءالأول ) صفحة رقم
( 216 )
-
( 2 ) نهاية
الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول الصفحة 327
-
هل هناك من كمل عقله ؟
قال أبو هلال:
ومن العجب أن العرب تمثلت في جميع الخصال، بأقوام جعلوهم أعلاما فيها، فضربوا بها المثل
إذا أرادوا المبالغة، فقالوا: أحلم من الأحنف، ومن قيس بن عاصم، وأجود من حاتم، ومن
كعب بن مامة، وأشجع من بسطام، وأبي من سحبان، وأرمي من ابن تقنٍ، وأعلم من دغفل، ولم
يقولوا: أعقل من فلان، فلعلهم لم يستكملوا عقل أحدٍ، على حسب ما قال الأعرابي، وقد
قيل له: حد لا العقل، فقال: كيف أحده ولم أره كاملا في أحدٍ قط. (1 )
-
وقيل لحكيم: ما جماع العقل؟ فقال:
ما رأيته مجتمعا في أحدٍ فأصفه، وما لا يوجد كاملا فلا حد له.
-
وقالوا: لكل شيء غاية وحده، والعقل
لا غاية له ولا حد، ولكن الناس يتفاوتون فيه كتفاوت الأزهار في الرائحة والطيب.( 2
)
-
بعض أوصاف التى شبه بها العقل
-
فالعقل نورٌ في القلب، والبصر نورٌ
في العين، وهو ينقص ويزيد، ويذهب ويعود، وكما يدرك بالبصر شواهد الأمور، كذلك يدرك
بالعقل كثيرٌ من المحجوب والمستور، وعمى القلب كعمى البصر، قال تعالى: " فإنها
لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور " .
-
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه قال: " ليس الأعمى من عمى بصره، ولكن من عميت بصيرته "
-
وقال عبد الله بن عمر بن معاوية
عن عمر بن عتبة المعروف بالعتبي: العقل عقلان، عقلٌ تفرد الله تعالى بصنعه، وهو الأصل،
وعقلٌ يستفيده المرء بأدبه وهو الفرع، فاذا اجتمعا، قوي كل واحدٍ منهما صاحبه، تقوية
النار في الظلمة للبصر. (3 )
______________________________
-
( 1 ،2،3 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب
( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول
-
نظم بعض الشعراء هذا اللفظ فقال،
ويروي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:
-
رأيت العقل عقلان ... فمطبوعٌ ومسموع
-
ولا ينفع مسموعٌ ... إذا لم يك مطبوع
-
كما لا تنفع الشمس ... وضوء العين
ممنوع
-
وأما ما وصف به فقيل: العقل وزير
رشيد، وظهير سعيد، من عصاه أرداه، ومن أعطاه أنجاه( 1 )
-
وقال سعيد بن جبير: لم تر عيناي
أجل من فضل عقلٍ يتردى به الرجل إن انكسر جبره، وإن تصدع أنعشه، وإن ذل أعزه، وإن اعوج
أقامه، وإن عثر اقاله، وإن افتقر أغناه، وإن عرى كساه، وإن غوى أرشده وإن خاف أمنه،
وإن حزن أفرحه، وإن تكلم صدقه، وإن أقام بين أظهر قومٍ اغتبطوا به، وإن غاب عنهم أسفوا عليه، وإن بسط يده قالوا: وإن قبضها قالوا: مقتصدٌ،
وإن أشار قالوا: عالم، وإن صام قالوا: مجتهد، وإن أفطر قالوا: معذور.
-
قال بعض الشعراء:
-
يعد رفيع القوم من كان عاقلا
... وإن لم يكن في قومه بحسيب
-
وإن حل أرضا عاش فيها بعقله ...
وما عاقلٌ في بلدةٍ بغريب
-
وقال بعض الحكماء: إذا غلب العقل
الهوى، صرف المساويء إلى المحاسن، فجعل البلادة حلما، والحدة ذكاءً، والمكر فطنةً،
والهذر بلاغةً، والعي صمتاً، والعقوبة أدبا، والجبن حذرا، والإسراف جودا.
-
وقيل: لو صور العقل، لأضاء معه الليل،
ولو صور الجهل، لأظلم معه النهار، قال المتنبي:
-
لولا العقول لكان أدنى ضيغمٍ
... أدنى إلى شرفٍ من الإنسان (2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1،
2 ) نهاينة الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول
-
وقد ندب إلى صحبة العقلاء:
-
قال الزهري: إذا أنكرت عقلك، فاقدحه
بعاقلٍ. قال ابن زرارة: جالس العقلاء أعداءً كانوا أم أصدقاءً، فإن العقل يقع على العقل.
-
قال بعض الشعراء:
-
عدوك ذو العقل أبقى عليك ... وأبقى
من الوامق الأحمق
-
وقال آخر:
-
لله در العقل من راشدٍ ... وصاحبٍ
في اليسر والعسر
-
وحاكمٍ يقضي على غائبٍ ... قضية
الشاهد للأمر
-
وإن شيئاً بعض أحواله ... أن يفصل
الخير من الشر
-
له قوًى قد خصه ربه ... بخالص التقديس
والطهر
-
وقال آخر:
-
إذا لم يكن للمرء عقلٌ فإنه ...
وإن ان ذا قدر على الناس هين (1 )
________________________________________
-
( 1 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال
) الجزء الأول
هل العقل من جملة
العلوم أم لا؟
الفصل
الرابع في ماهية العقل
ذكرناه في هذا الباب لأنه من جملة العلوم وليس كلها
إذ الخالي عن جمل العلوم عاقل
وليس من النظري إذ شرط كل نظر تقدم العقل عليه
وليس
كل العلوم الضرورية إذ الأصم والأخرس والأعمى عاقل وقد إختل بعض حواسه
-
وليس آحاد العلوم أي علم شئت إذ للبهيمة علم في الميز
بين التبن والشعير وليست عاقلة
-
فالوجه أن يقال هو علم بجواز الجائزات
واستحالة المستحيلات احترازا عن البهائم ثم هكذا قاله القاضي
-
وهو مزيف فإن الذاهل عن الجواز والإستحالة عاقل
(1 )
- ____________________________________
-
( 1 )المنخول الجزء الأول
الخاتمة
فى خاتمة هذا البحث المتواضع الذى كلفنا به
للحصول على الإجازة فى دورة أصول العقيدة من قبل فضيلة الشيخ محمود عبد الرازق
الرضوانى نرجوا الله عز و جل أن ينفع به كل من قرئه و أن يجعله الله عز وجل فى
موازين الحسنات و أن يتقبل منا ويوفقنا لكل خير .
المقدمة
ان الحمد لله نحمده تعالى و نستعينه
ونستغفره و نعوذ به تعالى من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا انه تعالى من يهده
الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و أشهد أن لا اله إلا الله و حده لاشريك له
و لاند له له الملك و له الحمد و هو على كل شىء قدير و هوسبحانه بالإجابة جدير له الأسماء الحسنى و الصفات العلا
اليه يرجع الأمر كله فلا شىء يعجزه و لم يكن له معين و لا يفنى و لا يبيد و لا يكون الا ما يريد يعلم مانخفى و مانعلن و
يعلم مثاقيل الجبال و مكايل البحار و عدد ورق الأشجار و عدد ورق الأشجار و عدد قطر
الأمطار و عدد ما أظلم عليه الليل و أشرق عليه النهار و لا توارى منه سماء سماءا و
لا لأرض أرضا و لاجبل ما فى وعره و لا بحر ما فى قعره و أشهد أن محمدا عبده ورسوله
و صفيه من خلقه و حبيبه بلغ الرساله و أدى الأمانة و نصح للأمة فكشف الله به الغمة
فاللهم جازه عنا خير ما جازيت نبيا عن أمته و رسولا عن دعوته و ارزفنا صحبته فى الجنة و لا تفرق بيننا و
بينه حتى تدخانا مدخله .
أما بعد فقد كلفنا فضيلة الشيخ محمود عبد
الرازق الرضوانى بعمل البحث الخاص بالمحاضة الأولى و هو بخصوص تعريف العقل و قد
حاولنا أن نقوم بقدر جهلنا و ضعفنا أن نقوم بتجميع مجموعة من التعريفات الخاصة
بهذا الموضوع وتم ترتيبها حسب جهدنا المتواضع و الله المستعان و الموفق لكل خير .
أولا :
عناصر الموضوع :
1
- ماهية العقل عند بعض علماء أهل السنة
2 - أقوال
بعض الفلاسفة عن تعريف العقل
3
- هل من سقط عقله يحاسب ؟
4 - ذكر محل العقل
5- هل
هناك رابط بين زيادة المعرفة بالله و العقل عند الصوفية
6 - هل هناك من كمل عقله ؟
7 - بعض
الأوصاف التى شبه بها العقل
8 - وقد ندب إلى صحبة العقلاء:
9
- هل العقل من جملة العلوم أم لا؟
10 -
الخاتمة
ماهية العقل عند بعض علماء أهل السنة :
اختلف الناس في ماهية العقل اختلافا كثيرا :
- قال
» أبو الحسن الأشعري وأبو إسحاق الإسفراييني « وغيرهما : العقل هو العِلْم . ( 1 )
- وقال » القاضي أبو بكر « : العَقْلُ علوم ضرورية بوجوب الواجبات ، وجواز الجائزات ، واستحالة المستحيلات . ( 1 )
- واختار » أبو المَعَالي « في » البُرْهان « أنه صفة يتأتى بها دَرْكُ العُلُوم .
- وقال » الشافعي « : العَقْلُ غريزةٌ . ( 1 )
وقال
» أبو العَبَّاس القلانسي « : العقل قوة التَّمييز . ( 1 )
وحكي
عن » المحاسبي « أنه قال : العَقْل أنوار وبصائر . ( 1 )
وقال
قوم هو ضرب من العلوم الضرورية ( 2 )
وقال آخرون هو غريزة يتأتى معها درك العلوم ( 2
)
وقال آخرون هو قوة يفضل بها بين حقائق المعلومات
( 2 )
وقال آخرون هو جوهر بسيط وقال قوم هو جسم شفاف (
2 )
وقال الحارث المحاسبي هو نور ( 2 )
وبهذا قال أبو الحسن
التميمي من أصحابنا وروى إبراهيم الحربي عن (2 ) أحمد أنه قال العقل غريزة وقد روى
عن المحاسبي أيضا مثله ( 2 )
( والتحقيق في هذا أن يقال العقل غريزة كأنها نور
يقذف في القلب فيستعد لإدراك الأشياء فيعلم جواز الجائزات واستحالة المستحيلات ويتلمح
عواقب الأمور
وذلك النور يقل ويكثر وإذا قوى ذلك النور قمع بملاحظة العواقب
عاجل الهوى ) ( 2 )
( 1 ) تفسير
اللباب لإبن عادل ( الباب رقم ( 44 ) الجزء
الأول الصفحة 281
( 2 ) كتاب ذم الهوى الباب الاول
في ذكر العقل وفضله وذكر ماهيته ( الجزء الأول )
واختلفوا
في ماهية العقل، كما اختلفوا في حده، فقال بعضهم: هو نور وضعه الله تعالى طبعا وغريزةً
في القلب، كالنور في العين وهو البصر(1 )
أقوال بعض الفلاسفة عن تعريف العقل: -
(قال بعض الفلاسفة : العَقْلُ جَوْهَرٌ لطيف في البَدَنِ
ينبثّ شعاعه منه بمنزلة السِّرَاج في البيت ، يفصل بين حَقَائق المعلومات .
ومنهم
من قال : إنه جَوْهَرٌ بسيط ، ثم اختلفوا في محلّه .
فقالت
طائفة منهمك محلّه الدِّماغ؛ لأن الدماغ محل الحسّ .
ومنهم
من قال : محله القلب؛ لأن القلب معدن الحَيَاة ، ومادّة الحواس .
وقالت
طائفة : محله القلب وله أشعة إلى الدماغ . ) (2)
هل من سقط عقله
يحاسب ؟
( ويرى
المحاسبى أن العقل من مقومات الحرية وإسقاطه يلغى دور الإنسان فى تحقيق الغاية من خلقه
أو مساءلته عن أفعاله المكتسبة
يقول
المحاسبى : ( العقل غريزة فى قلوب الممتحنين من عباده أقام به على البالغين الحجة ،
يولد العبد بها ثم يزيد معنى )
ويستدل
على ذلك بحديث ابن عباس حيث قال : مر على بن أبى طالب رضى الله عنه بمجنونة بنى فلان
قد زنت أمر عمر بن الخطاب برجمها .
___________________________________
( 1 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء
قبل السؤال ) الجزء الأول الصفحة 327
( 2 ) تفسير
اللباب لإبن عادل ( الباب رقم ( 44 ) الجزء
الأول الصفحة281
فردها
على وقال لعمر : ياأمير المؤمنين ، أترجم هذه ؟
قال
: نعم .
قال
: أو ما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون
المغلوب على عقله ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم . ) (1 )
ذكر محل العقل :
وأكثر
الناس على أن العقل في القلب، ودليله قوله عز وجل: " أفلم يسيروا في الأرض فتكون
لهم قلوبٌ يعقلون بها أو آذانٌ يسمعون بها فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب
التي في الصدور " .
وروي
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " العقل في القلب يفرق به بين الحق
والباطل " .
وقال
بعضهم: هو في الدماغ، وإليه ذهب أبو حنيفة وأصحابه. ( 2 )
هل هناك رابط بين
زيادة المعرفة بالله و العقل عند الصوفية
-
وإذا كان مجال العقل فى الدنيا هو
عالم الشهادة ، والعمل فى فهم السنن والنواميس الموضوعة بحيث يتمكن منها ويسيطر عليها
ويقوى أفعاله بها ويزيد من قدرته واستطاعته ، فإن أوائل الصوفية ربطوا العقل بزيادة
المعرفة بالله والنظر خلف الأسباب لإظهار قدرته على تسييرها ليزدادوا بذلك إيمانا ،
فالعلوم الدنيوية طلبها عندهم لا لذاتها ولكن للتقوى بها على طاعة الله.(3)
________________________________________________
-
(1 ، 3) مفهوم القدر
والحرية عند أوائل ( باب الحرية ومنهج العبودية ) ، ( الجزءالأول ) صفحة رقم
( 216 )
-
( 2 ) نهاية
الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول الصفحة 327
-
هل هناك من كمل عقله ؟
قال أبو هلال:
ومن العجب أن العرب تمثلت في جميع الخصال، بأقوام جعلوهم أعلاما فيها، فضربوا بها المثل
إذا أرادوا المبالغة، فقالوا: أحلم من الأحنف، ومن قيس بن عاصم، وأجود من حاتم، ومن
كعب بن مامة، وأشجع من بسطام، وأبي من سحبان، وأرمي من ابن تقنٍ، وأعلم من دغفل، ولم
يقولوا: أعقل من فلان، فلعلهم لم يستكملوا عقل أحدٍ، على حسب ما قال الأعرابي، وقد
قيل له: حد لا العقل، فقال: كيف أحده ولم أره كاملا في أحدٍ قط. (1 )
-
وقيل لحكيم: ما جماع العقل؟ فقال:
ما رأيته مجتمعا في أحدٍ فأصفه، وما لا يوجد كاملا فلا حد له.
-
وقالوا: لكل شيء غاية وحده، والعقل
لا غاية له ولا حد، ولكن الناس يتفاوتون فيه كتفاوت الأزهار في الرائحة والطيب.( 2
)
-
بعض أوصاف التى شبه بها العقل
-
فالعقل نورٌ في القلب، والبصر نورٌ
في العين، وهو ينقص ويزيد، ويذهب ويعود، وكما يدرك بالبصر شواهد الأمور، كذلك يدرك
بالعقل كثيرٌ من المحجوب والمستور، وعمى القلب كعمى البصر، قال تعالى: " فإنها
لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور " .
-
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أنه قال: " ليس الأعمى من عمى بصره، ولكن من عميت بصيرته "
-
وقال عبد الله بن عمر بن معاوية
عن عمر بن عتبة المعروف بالعتبي: العقل عقلان، عقلٌ تفرد الله تعالى بصنعه، وهو الأصل،
وعقلٌ يستفيده المرء بأدبه وهو الفرع، فاذا اجتمعا، قوي كل واحدٍ منهما صاحبه، تقوية
النار في الظلمة للبصر. (3 )
______________________________
-
( 1 ،2،3 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب
( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول
-
نظم بعض الشعراء هذا اللفظ فقال،
ويروي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:
-
رأيت العقل عقلان ... فمطبوعٌ ومسموع
-
ولا ينفع مسموعٌ ... إذا لم يك مطبوع
-
كما لا تنفع الشمس ... وضوء العين
ممنوع
-
وأما ما وصف به فقيل: العقل وزير
رشيد، وظهير سعيد، من عصاه أرداه، ومن أعطاه أنجاه( 1 )
-
وقال سعيد بن جبير: لم تر عيناي
أجل من فضل عقلٍ يتردى به الرجل إن انكسر جبره، وإن تصدع أنعشه، وإن ذل أعزه، وإن اعوج
أقامه، وإن عثر اقاله، وإن افتقر أغناه، وإن عرى كساه، وإن غوى أرشده وإن خاف أمنه،
وإن حزن أفرحه، وإن تكلم صدقه، وإن أقام بين أظهر قومٍ اغتبطوا به، وإن غاب عنهم أسفوا عليه، وإن بسط يده قالوا: وإن قبضها قالوا: مقتصدٌ،
وإن أشار قالوا: عالم، وإن صام قالوا: مجتهد، وإن أفطر قالوا: معذور.
-
قال بعض الشعراء:
-
يعد رفيع القوم من كان عاقلا
... وإن لم يكن في قومه بحسيب
-
وإن حل أرضا عاش فيها بعقله ...
وما عاقلٌ في بلدةٍ بغريب
-
وقال بعض الحكماء: إذا غلب العقل
الهوى، صرف المساويء إلى المحاسن، فجعل البلادة حلما، والحدة ذكاءً، والمكر فطنةً،
والهذر بلاغةً، والعي صمتاً، والعقوبة أدبا، والجبن حذرا، والإسراف جودا.
-
وقيل: لو صور العقل، لأضاء معه الليل،
ولو صور الجهل، لأظلم معه النهار، قال المتنبي:
-
لولا العقول لكان أدنى ضيغمٍ
... أدنى إلى شرفٍ من الإنسان (2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1،
2 ) نهاينة الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول
-
وقد ندب إلى صحبة العقلاء:
-
قال الزهري: إذا أنكرت عقلك، فاقدحه
بعاقلٍ. قال ابن زرارة: جالس العقلاء أعداءً كانوا أم أصدقاءً، فإن العقل يقع على العقل.
-
قال بعض الشعراء:
-
عدوك ذو العقل أبقى عليك ... وأبقى
من الوامق الأحمق
-
وقال آخر:
-
لله در العقل من راشدٍ ... وصاحبٍ
في اليسر والعسر
-
وحاكمٍ يقضي على غائبٍ ... قضية
الشاهد للأمر
-
وإن شيئاً بعض أحواله ... أن يفصل
الخير من الشر
-
له قوًى قد خصه ربه ... بخالص التقديس
والطهر
-
وقال آخر:
-
إذا لم يكن للمرء عقلٌ فإنه ...
وإن ان ذا قدر على الناس هين (1 )
________________________________________
-
( 1 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال
) الجزء الأول
هل العقل من جملة
العلوم أم لا؟
الفصل
الرابع في ماهية العقل
ذكرناه في هذا الباب لأنه من جملة العلوم وليس كلها
إذ الخالي عن جمل العلوم عاقل
وليس من النظري إذ شرط كل نظر تقدم العقل عليه
وليس
كل العلوم الضرورية إذ الأصم والأخرس والأعمى عاقل وقد إختل بعض حواسه
-
وليس آحاد العلوم أي علم شئت إذ للبهيمة علم في الميز
بين التبن والشعير وليست عاقلة
-
فالوجه أن يقال هو علم بجواز الجائزات
واستحالة المستحيلات احترازا عن البهائم ثم هكذا قاله القاضي
-
وهو مزيف فإن الذاهل عن الجواز والإستحالة عاقل
(1 )
- ____________________________________
-
( 1 )المنخول الجزء الأول
الخاتمة
فى خاتمة هذا البحث المتواضع الذى كلفنا به
للحصول على الإجازة فى دورة أصول العقيدة من قبل فضيلة الشيخ محمود عبد الرازق
الرضوانى نرجوا الله عز و جل أن ينفع به كل من قرئه و أن يجعله الله عز وجل فى
موازين الحسنات و أن يتقبل منا ويوفقنا لكل خير .
السبت 07 نوفمبر 2015, 3:30 pm من طرف alimaza
» جسر سان فرانسيسكو-أوكلاند
الخميس 18 سبتمبر 2014, 10:36 pm من طرف مؤسس المنتدى
» هندسة - الصف الثاني الاعدادي - مراجعة عامة الجزء الثاني
الخميس 18 سبتمبر 2014, 9:44 pm من طرف مؤسس المنتدى
» توابع خسارة السوبر .. 3 دقائق "نفسنة" زملكاوية علي الأهلي
الخميس 18 سبتمبر 2014, 9:38 pm من طرف مؤسس المنتدى
» 19 سبتمبر
الخميس 18 سبتمبر 2014, 9:16 pm من طرف مؤسس المنتدى
» دفتر اليومية الامريكي مصمم بواسطة برنامج ال Excel بالعربي والانجليزي
الخميس 18 سبتمبر 2014, 9:11 pm من طرف مؤسس المنتدى
» اكبر عضو فى جسم الانسان
الخميس 20 ديسمبر 2012, 7:18 pm من طرف mohamed khafagy
» لماذا ماء الاذن مر وماء العين مالح وماء الفم عذب
الخميس 20 ديسمبر 2012, 7:15 pm من طرف mohamed khafagy
» اذا قرصت نمله لاتقتلها بل اشكرها
الخميس 20 ديسمبر 2012, 7:06 pm من طرف mohamed khafagy
» لماذا تهاجر الطيور على شكل سبعه
الخميس 20 ديسمبر 2012, 7:03 pm من طرف mohamed khafagy
» خطورة إبقاء نصف بصلة في الثلاجة!
الخميس 20 ديسمبر 2012, 6:59 pm من طرف mohamed khafagy
» اتفاق مبدئي بين الداخلية واتحاد الكرة على عودة الدوري 24 أغسطس
الجمعة 19 أكتوبر 2012, 4:15 pm من طرف سيد النشار
» اتحاد الكرة يؤكد عودة الدوري في موعده المحدد
الأحد 15 يوليو 2012, 1:34 pm من طرف mohamed khafagy
» وزارة الداخلية ترفض عودة الدوري
الأحد 15 يوليو 2012, 1:26 pm من طرف mohamed khafagy
» حمادة طلبة يوقع للزمالك الأحد واحتمالات لمشاركته أمام الأهلي
الأحد 15 يوليو 2012, 1:24 pm من طرف mohamed khafagy