Elnasharalasl

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله ، جمعنا الله فى مستقر رحمته ، أخى الكريم لم نتشرف بتسجيلك برجاء التسجيل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

Elnasharalasl

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الله ، جمعنا الله فى مستقر رحمته ، أخى الكريم لم نتشرف بتسجيلك برجاء التسجيل

Elnasharalasl

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النشار الأصل منتدى يهتم بشئون الشباب والعائلات

تنس طاولة : أحمد النشار يهزم محمد شعبان 1/ صفر فى مباراة مثيرة
تنس طاولة : وفى مباراة مثيرة فاز محمد شعبان على أحمد النشار 1/صفر بنتيجة 19/21 وهى نتيجة الأمس التى فاز فيها أحمد النشار
تنس طاولة : فاز أحمد النشار على رفعت مختار 1/صفر فى مباراة شيقة
20 مارس : أحمد النشار يهزم إبراهيم عبدالستار 3/صفر
27 مارس : تنس طاولة : أحمد النشار يهزم خالد فاروق 10/صفر
20 مارس : أحمد النشار يهزم عماد هاشم 2/صفر
تنس طاولة : أحمد النشار يلحق بعماد هاشم هزيمة ساحقة 5/ صفر
تنس زوجى : 27 أبريل : فوز الزوجى عماد هاشم وأحمد النشار على محمود دعيسة ومحمد شعبان 0/4 فى مباراة مثيرة سيطر فيها الزوجى عماد وأحمد عليها
20مارس : أحمد النشار يهزم رفعت مختار 2/ صفر
22 مارس : محمد شعبان يهزم أحمد النشار 2/صفر فى مباراة من طرف واحد
تنس طاولة 3 مايو : فى مباراة قوية فاز أحمد النشار على محمد شعبان 1/ صفر
تنس زوجى 13 مايو  عماد هاشم وأحمد النشار يهزمون الزوجى محمود دعيسة ومحمد شعبان 2/0
27 مارس : تنس طاولة : أحمد النشار يهزم عماد هاشم 2/صفر
20 أبريل : تنس طاولة :تعادل عماد هاشم وأحمد النشار مع محمود دعيسة ومحمد شعبان 3/3 للمزيد أضغط هنا
تنس زوجى  4 مايو: فاز الزوجى رفعت مختار وأحمد النشار على الزوجى محمود دعيسة ومحمد شعبان 1/2
تنس زوجى 19 مايو : فى مفاجأة مدوية حقق الزوجى محمد شعبان و م محمود فوزا ساحقا على الزوجى عماد هاشم زأحمد النشار 0/6
الأهلى يهزم الاسماعيلى 2/1 فى أبطال أفريقيا
عماد هاشم يهزم محمد شعبان فى تنس الطاولة 1/3

" وأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا "

لا تنس ذكر الله

( اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أُحصي ثناءاً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك).

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:

المواضيع الأخيرة

» مباراة مصر والجزائر 1989 والتى أهلت مصر لكأس العالم ( مباراة كاملة )
ماهية العقل Emptyالسبت 07 نوفمبر 2015, 3:30 pm من طرف alimaza

» جسر سان فرانسيسكو-أوكلاند
ماهية العقل Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 10:36 pm من طرف مؤسس المنتدى

» هندسة - الصف الثاني الاعدادي - مراجعة عامة الجزء الثاني
ماهية العقل Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:44 pm من طرف مؤسس المنتدى

» توابع خسارة السوبر .. 3 دقائق "نفسنة" زملكاوية علي الأهلي
ماهية العقل Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:38 pm من طرف مؤسس المنتدى

» 19 سبتمبر
ماهية العقل Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:16 pm من طرف مؤسس المنتدى

» دفتر اليومية الامريكي مصمم بواسطة برنامج ال Excel بالعربي والانجليزي
ماهية العقل Emptyالخميس 18 سبتمبر 2014, 9:11 pm من طرف مؤسس المنتدى

» اكبر عضو فى جسم الانسان
ماهية العقل Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:18 pm من طرف mohamed khafagy

» لماذا ماء الاذن مر وماء العين مالح وماء الفم عذب
ماهية العقل Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:15 pm من طرف mohamed khafagy

» اذا قرصت نمله لاتقتلها بل اشكرها
ماهية العقل Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:06 pm من طرف mohamed khafagy

» لماذا تهاجر الطيور على شكل سبعه
ماهية العقل Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 7:03 pm من طرف mohamed khafagy

» خطورة إبقاء نصف بصلة في الثلاجة!
ماهية العقل Emptyالخميس 20 ديسمبر 2012, 6:59 pm من طرف mohamed khafagy

» اتفاق مبدئي بين الداخلية واتحاد الكرة على عودة الدوري 24 أغسطس
ماهية العقل Emptyالجمعة 19 أكتوبر 2012, 4:15 pm من طرف سيد النشار

» اتحاد الكرة يؤكد عودة الدوري في موعده المحدد
ماهية العقل Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:34 pm من طرف mohamed khafagy

» وزارة الداخلية ترفض عودة الدوري
ماهية العقل Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:26 pm من طرف mohamed khafagy

»  حمادة طلبة يوقع للزمالك الأحد واحتمالات لمشاركته أمام الأهلي
ماهية العقل Emptyالأحد 15 يوليو 2012, 1:24 pm من طرف mohamed khafagy

مكتبة الصور


ماهية العقل Empty

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الخميس 05 أبريل 2018, 3:38 pm

www.traidnt.net Naderib999

2 مشترك

    ماهية العقل

    abo omir
    abo omir
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضوية : 6
    عدد المساهمات : 8
    التقدير : 0
    تاريخ التسجيل : 13/03/2010
    العمر : 38
    الموقع : https://elnasharalasl.yoo7.com

    ماهية العقل Empty ماهية العقل

    مُساهمة من طرف abo omir الإثنين 24 مايو 2010, 5:57 am

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، فهذا بحث يتكلم عن تعريف العقل عند أهل السنة و الفلاسفة أرجو الله أن ينفع به المسلمين أجمعين

    المقدمة
    ان الحمد لله نحمده تعالى و نستعينه
    ونستغفره و نعوذ به تعالى من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا انه تعالى من يهده
    الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادى له و أشهد أن لا اله إلا الله و حده لاشريك له
    و لاند له له الملك و له الحمد و هو على كل شىء قدير و هو
    سبحانه بالإجابة جدير له الأسماء الحسنى و الصفات العلا
    اليه يرجع الأمر كله فلا شىء يعجزه و لم يكن له معين و لا يفنى و لا يبيد و لا يكون الا ما يريد يعلم مانخفى و مانعلن و
    يعلم مثاقيل الجبال و مكايل البحار و عدد ورق الأشجار و عدد ورق الأشجار و عدد قطر
    الأمطار و عدد ما أظلم عليه الليل و أشرق عليه النهار و لا توارى منه سماء سماءا و
    لا لأرض أرضا و لاجبل ما فى وعره و لا بحر ما فى قعره و أشهد أن محمدا عبده ورسوله
    و صفيه من خلقه و حبيبه بلغ الرساله و أدى الأمانة و نصح للأمة فكشف الله به الغمة
    فاللهم جازه عنا خير ما جازيت نبيا عن أمته و رسولا عن دعوته و ارزفنا صحبته فى الجنة و لا تفرق بيننا و
    بينه حتى تدخانا مدخله .



    أما بعد فقد كلفنا فضيلة الشيخ محمود عبد
    الرازق الرضوانى بعمل البحث الخاص بالمحاضة الأولى و هو بخصوص تعريف العقل و قد
    حاولنا أن نقوم بقدر جهلنا و ضعفنا أن نقوم بتجميع مجموعة من التعريفات الخاصة
    بهذا الموضوع وتم ترتيبها حسب جهدنا المتواضع و الله المستعان و الموفق لكل خير .



    أولا :
    عناصر الموضوع :



    1
    -
    ماهية العقل عند بعض علماء أهل السنة


    2 - أقوال
    بعض الفلاسفة عن تعريف العقل



    3
    - هل من سقط عقله يحاسب ؟


    4 - ذكر محل العقل


    5- هل
    هناك رابط بين زيادة المعرفة بالله و العقل عند الصوفية



    6 - هل هناك من كمل عقله ؟


    7 - بعض
    الأوصاف التى شبه بها العقل



    8 - وقد ندب إلى صحبة العقلاء:


    9
    -
    هل العقل من جملة العلوم أم لا؟





    10 -
    الخاتمة


    ماهية العقل عند بعض علماء أهل السنة :

    اختلف الناس في ماهية العقل اختلافا كثيرا :

    - قال
    » أبو الحسن الأشعري وأبو إسحاق الإسفراييني « وغيرهما : العقل هو العِلْم . ( 1 )



    - وقال » القاضي أبو بكر « : العَقْلُ علوم ضرورية بوجوب الواجبات ، وجواز الجائزات ، واستحالة المستحيلات . ( 1 )

    - واختار » أبو المَعَالي « في » البُرْهان « أنه صفة يتأتى بها دَرْكُ العُلُوم .


    - وقال » الشافعي « : العَقْلُ غريزةٌ . ( 1 )


    وقال
    » أبو العَبَّاس القلانسي « : العقل قوة التَّمييز . ( 1 )



    وحكي
    عن » المحاسبي « أنه قال : العَقْل أنوار وبصائر . ( 1 )



    وقال
    قوم هو ضرب من العلوم الضرورية ( 2 )



    وقال آخرون هو غريزة يتأتى معها درك العلوم ( 2
    )



    وقال آخرون هو قوة يفضل بها بين حقائق المعلومات
    ( 2 )



    وقال آخرون هو جوهر بسيط وقال قوم هو جسم شفاف (
    2 )



    وقال الحارث المحاسبي هو نور ( 2 )



    وبهذا قال أبو الحسن
    التميمي من أصحابنا وروى إبراهيم الحربي عن (2 ) أحمد أنه قال العقل غريزة وقد روى
    عن المحاسبي أيضا مثله ( 2 )






    ( والتحقيق في هذا أن يقال العقل غريزة كأنها نور
    يقذف في القلب فيستعد لإدراك الأشياء فيعلم جواز الجائزات واستحالة المستحيلات ويتلمح
    عواقب الأمور




    وذلك النور يقل ويكثر وإذا قوى ذلك النور قمع بملاحظة العواقب
    عاجل الهوى ) ( 2 )


    ( 1 ) تفسير
    اللباب لإبن عادل ( الباب رقم ( 44 ) الجزء
    الأول الصفحة 281



    ( 2 ) كتاب ذم الهوى الباب الاول
    في ذكر العقل وفضله وذكر ماهيته ( الجزء الأول )






    واختلفوا
    في ماهية العقل، كما اختلفوا في حده، فقال بعضهم: هو نور وضعه الله تعالى طبعا وغريزةً
    في القلب، كالنور في العين وهو البصر(1 )






    أقوال بعض الفلاسفة عن تعريف العقل: -


    (قال بعض الفلاسفة : العَقْلُ جَوْهَرٌ لطيف في البَدَنِ
    ينبثّ شعاعه منه بمنزلة السِّرَاج في البيت ، يفصل بين حَقَائق المعلومات .



    ومنهم
    من قال : إنه جَوْهَرٌ بسيط ، ثم اختلفوا في محلّه .



    فقالت
    طائفة منهمك محلّه الدِّماغ؛ لأن الدماغ محل الحسّ .



    ومنهم
    من قال : محله القلب؛ لأن القلب معدن الحَيَاة ، ومادّة الحواس .



    وقالت
    طائفة : محله القلب وله أشعة إلى الدماغ . ) (2
    )





    هل من سقط عقله
    يحاسب ؟






    ( ويرى
    المحاسبى أن العقل من مقومات الحرية وإسقاطه يلغى دور الإنسان فى تحقيق الغاية من خلقه
    أو مساءلته عن أفعاله المكتسبة



    يقول
    المحاسبى : ( العقل غريزة فى قلوب الممتحنين من عباده أقام به على البالغين الحجة ،
    يولد العبد بها ثم يزيد معنى )



    ويستدل
    على ذلك بحديث ابن عباس حيث قال : مر على بن أبى طالب رضى الله عنه بمجنونة بنى فلان
    قد زنت أمر عمر بن الخطاب برجمها .






    ___________________________________





    ( 1 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء
    قبل السؤال ) الجزء الأول الصفحة 327



    ( 2 ) تفسير
    اللباب لإبن عادل ( الباب رقم ( 44 ) الجزء
    الأول الصفحة
    281








    فردها
    على وقال لعمر : ياأمير المؤمنين ، أترجم هذه ؟



    قال
    : نعم .



    قال
    : أو ما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون
    المغلوب على عقله ، وعن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم . ) (
    1 )





    ذكر محل العقل :





    وأكثر
    الناس على أن العقل في القلب، ودليله قوله عز وجل: " أفلم يسيروا في الأرض فتكون
    لهم قلوبٌ يعقلون بها أو آذانٌ يسمعون بها فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب
    التي في الصدور " .



    وروي
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " العقل في القلب يفرق به بين الحق
    والباطل " .



    وقال
    بعضهم: هو في الدماغ، وإليه ذهب أبو حنيفة وأصحابه. (
    2 )





    هل هناك رابط بين
    زيادة المعرفة بالله و العقل عند الصوفية






    -
    وإذا كان مجال العقل فى الدنيا هو
    عالم الشهادة ، والعمل فى فهم السنن والنواميس الموضوعة بحيث يتمكن منها ويسيطر عليها
    ويقوى أفعاله بها ويزيد من قدرته واستطاعته ، فإن أوائل الصوفية ربطوا العقل بزيادة
    المعرفة بالله والنظر خلف الأسباب لإظهار قدرته على تسييرها ليزدادوا بذلك إيمانا ،
    فالعلوم الدنيوية طلبها عندهم لا لذاتها ولكن للتقوى بها على طاعة الله.(
    3)














    ________________________________________________


    -
    (1 ، 3) مفهوم القدر
    والحرية عند أوائل ( باب الحرية ومنهج العبودية ) ، ( الجزءالأول ) صفحة رقم
    ( 216 )



    -
    ( 2 ) نهاية
    الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول الصفحة 327






    -
    هل هناك من كمل عقله ؟


    قال أبو هلال:
    ومن العجب أن العرب تمثلت في جميع الخصال، بأقوام جعلوهم أعلاما فيها، فضربوا بها المثل
    إذا أرادوا المبالغة، فقالوا: أحلم من الأحنف، ومن قيس بن عاصم، وأجود من حاتم، ومن
    كعب بن مامة، وأشجع من بسطام، وأبي من سحبان، وأرمي من ابن تقنٍ، وأعلم من دغفل، ولم
    يقولوا: أعقل من فلان، فلعلهم لم يستكملوا عقل أحدٍ، على حسب ما قال الأعرابي، وقد
    قيل له: حد لا العقل، فقال: كيف أحده ولم أره كاملا في أحدٍ قط. (1 )






    -
    وقيل لحكيم: ما جماع العقل؟ فقال:
    ما رأيته مجتمعا في أحدٍ فأصفه، وما لا يوجد كاملا فلا حد له.



    -
    وقالوا: لكل شيء غاية وحده، والعقل
    لا غاية له ولا حد، ولكن الناس يتفاوتون فيه كتفاوت الأزهار في الرائحة والطيب.( 2
    )






    -
    بعض أوصاف التى شبه بها العقل





    -
    فالعقل نورٌ في القلب، والبصر نورٌ
    في العين، وهو ينقص ويزيد، ويذهب ويعود، وكما يدرك بالبصر شواهد الأمور، كذلك يدرك
    بالعقل كثيرٌ من المحجوب والمستور، وعمى القلب كعمى البصر، قال تعالى: " فإنها
    لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور " .



    -
    وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أنه قال: " ليس الأعمى من عمى بصره، ولكن من عميت بصيرته "



    -
    وقال عبد الله بن عمر بن معاوية
    عن عمر بن عتبة المعروف بالعتبي: العقل عقلان، عقلٌ تفرد الله تعالى بصنعه، وهو الأصل،
    وعقلٌ يستفيده المرء بأدبه وهو الفرع، فاذا اجتمعا، قوي كل واحدٍ منهما صاحبه، تقوية
    النار في الظلمة للبصر. (3 )






    ______________________________


    -
    ( 1 ،2،3 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب
    ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول






    -
    نظم بعض الشعراء هذا اللفظ فقال،
    ويروي لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:



    -
    رأيت العقل عقلان ... فمطبوعٌ ومسموع


    -
    ولا ينفع مسموعٌ ... إذا لم يك مطبوع


    -
    كما لا تنفع الشمس ... وضوء العين
    ممنوع



    -
    وأما ما وصف به فقيل: العقل وزير
    رشيد، وظهير سعيد، من عصاه أرداه، ومن أعطاه أنجاه( 1 )



    -
    وقال سعيد بن جبير: لم تر عيناي
    أجل من فضل عقلٍ يتردى به الرجل إن انكسر جبره، وإن تصدع أنعشه، وإن ذل أعزه، وإن اعوج
    أقامه، وإن عثر اقاله، وإن افتقر أغناه، وإن عرى كساه، وإن غوى أرشده وإن خاف أمنه،
    وإن حزن أفرحه، وإن تكلم صدقه، وإن أقام بين أظهر قومٍ اغتبطوا به، وإن غاب
    عنهم أسفوا عليه، وإن بسط يده قالوا: وإن قبضها قالوا: مقتصدٌ،
    وإن أشار قالوا: عالم، وإن صام قالوا: مجتهد، وإن أفطر قالوا: معذور.



    -
    قال بعض الشعراء:


    -
    يعد رفيع القوم من كان عاقلا
    ... وإن لم يكن في قومه بحسيب



    -
    وإن حل أرضا عاش فيها بعقله ...
    وما عاقلٌ في بلدةٍ بغريب



    -
    وقال بعض الحكماء: إذا غلب العقل
    الهوى، صرف المساويء إلى المحاسن، فجعل البلادة حلما، والحدة ذكاءً، والمكر فطنةً،
    والهذر بلاغةً، والعي صمتاً، والعقوبة أدبا، والجبن حذرا، والإسراف جودا.



    -
    وقيل: لو صور العقل، لأضاء معه الليل،
    ولو صور الجهل، لأظلم معه النهار، قال المتنبي:



    -
    لولا العقول لكان أدنى ضيغمٍ
    ... أدنى إلى شرفٍ من الإنسان (2
    )








    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ





    (1،
    2 ) نهاينة الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال ) الجزء الأول


















    -
    وقد ندب إلى صحبة العقلاء:





    -
    قال الزهري: إذا أنكرت عقلك، فاقدحه
    بعاقلٍ. قال ابن زرارة: جالس العقلاء أعداءً كانوا أم أصدقاءً، فإن العقل يقع على العقل.



    -
    قال بعض الشعراء:


    -
    عدوك ذو العقل أبقى عليك ... وأبقى
    من الوامق الأحمق



    -
    وقال آخر:


    -
    لله در العقل من راشدٍ ... وصاحبٍ
    في اليسر والعسر



    -
    وحاكمٍ يقضي على غائبٍ ... قضية
    الشاهد للأمر



    -
    وإن شيئاً بعض أحواله ... أن يفصل
    الخير من الشر



    -
    له قوًى قد خصه ربه ... بخالص التقديس
    والطهر



    -
    وقال آخر:


    -
    إذا لم يكن للمرء عقلٌ فإنه ...
    وإن ان ذا قدر على الناس هين (1 )






    ________________________________________


    -
    ( 1 ) نهاية الأرب فى فنون الأدب ( باب : الإعطاء قبل السؤال
    ) الجزء الأول




































    هل العقل من جملة
    العلوم أم لا؟






    الفصل
    الرابع في ماهية العقل



    ذكرناه في هذا الباب لأنه من جملة العلوم وليس كلها
    إذ الخالي عن جمل العلوم عاقل



    وليس من النظري إذ شرط كل نظر تقدم العقل عليه





    وليس
    كل العلوم الضرورية إذ الأصم والأخرس والأعمى عاقل وقد إختل بعض حواسه




    -
    وليس آحاد العلوم أي علم شئت إذ للبهيمة علم في الميز
    بين التبن والشعير وليست عاقلة






    -
    فالوجه أن يقال هو علم بجواز الجائزات
    واستحالة المستحيلات احترازا عن البهائم ثم هكذا قاله القاضي



    -
    وهو مزيف فإن الذاهل عن الجواز والإستحالة عاقل
    (1 )



    - ____________________________________


    -
    ( 1 )المنخول الجزء الأول


























    الخاتمة





    فى خاتمة هذا البحث المتواضع الذى كلفنا به
    للحصول على الإجازة فى دورة أصول العقيدة من قبل فضيلة الشيخ محمود عبد الرازق
    الرضوانى نرجوا الله عز و جل أن ينفع به كل من قرئه و أن يجعله الله عز وجل فى
    موازين الحسنات و أن يتقبل منا ويوفقنا لكل خير .



























    heshamesmaeel
    heshamesmaeel
    المشرف العام المميز
    المشرف العام المميز


    عدد المساهمات : 423
    التقدير : 0
    تاريخ التسجيل : 08/04/2010
    العمر : 53
    الموقع : https://elnasharalasl.yoo7.com

    ماهية العقل Empty رد: ماهية العقل

    مُساهمة من طرف heshamesmaeel الإثنين 31 مايو 2010, 5:22 pm

    ** بارك الله فيك وجزاك الله خيرا ولكن لى ملاحظات عليه وهى :
    *هذا البحث ركز على أقوال الفلاسفة والصوفية ولم يذكر كثيرا أقوال أهل السنة .
    * لم تخرج أحاديث العقل التى ذكرتها فى البحث وأغلب ظنى أنها غير صحيحة كلها أو أكثرها .
    * لم تفصل القول فيمن فقد عقله وهو مدال البحث
    أرجو التنبه للسابق ومحاولة إصلاحه
    وجزاك الله خيرا

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 مايو 2024, 12:16 pm